تمتاز طرازات مينى انها سيارات لا تشبه الا نفسا ، وهى نجحت عبر السنوات فيا ن تمنح نفسها شخصية مستقلة ومفعمة بالحيوية ,وكانت خطوة اعادة احيائها من قبل bmw موفقة وناجحة . وهى تتوفر في الاسواق بطراز وان القياس ، وبطراز " Cooper " الاكثر نشاطاً ، وبطراز " Cooper S " الرياضي . اما الفئة " Clubman " الجديدة منها فهي تمثل موضعا آخر . فمن خلال هذه الفئة الجديدة ، تحاول مينى ان تضيف العملانية والرحابة الى الديناميكية والرشاقة ، وهى مهمة غير سهلة على الاطلاق، مع المراحل فئة واغن في حقبة الستينات . ويمكن تمييز الفئة " Clubman " من الجوانب ومن الخلف ، لكن من الامام ، انها تشبه " شقيقاتها " من دون أى استثناءات . وبالتالي ، من يشاهد طراز " Clubman " على الطريق سيعرف ان الأمر مرتبط باحدى سيارات مينى ، وبعد لحظة ارباك، بالنسبة الى هذه الجوانب الممدة ، وهذا الباب الخلفي المبتكر ، سيعود ويتأكد انها مينى ! وعلى غرار الفئة واغن القديمة ، فإن مينى " Clubman " تستفيد من طول اضافي يتركز على مستوى الأجزاء الخلفية – الجانبية ( بمقدار 16 سنتم . ) علما أن الجزء الي اليمين منها هو عبارة عن باب صغير يفتح الى الخلف . اى بعكس وجهة فتح الابواب الامامية . والتغيير الابرز يتمثل فيزيادة طول قاعدة العجلات بمقدار ثمانية سنتم . الامر الذى انعكس تعزيزاً لراحة الجلوس داخل المقصورة (استفاد الركاب في الخلف من 80 ملم . اضافيا على مستوى الأرجل ).وبات الطول الاجمالي للسيارة التي يفترض أن تكون مدمجة او " مينى " 3.90 متراً (أى بزيادة 20 سنتيمتراً ) . وتتراوح سعة صندوق الامتعة بين 260 ليتراً ، و 930 ليتراً عند طي المقاعدا لخلفية كلياً . ومن ضمن التغييرات التصميمية ، اضافة الى التغيير الكبير فى الجهة الخلفية كلياً . ومن ضمن التغييرات التصميمية ، اضافة الى التغيير الكبير ى الجهة الخلفية ، وعلى مستوى الرفاريف الخلفية، اعتماد سقف شبه مسطح .ولا تغييرات على المستوى الميكانيكي ، علماً أ،ه جرى مثلاُ اعتماد نظام متطور " توقف – نطلق " ( Stop and Start) لوقت عمل المحرك اوتومانتيكيا عند توقف السيارة عن التقدم ، بهدف خفض نسبة استهلاك الوقود ( بحدود نحو 15% اثناء القيادة داخل المدن ) . واللافت ان Mini Cooper S" Clubman " مزودة بالعديد من التجهيزات الالكترونية المتطورة ، منها لتفعيل قدرات الكبح ،وهى تشمل مثلاُ نظاماً حديثاً لمنع انغلاق المكابح ، ونظاما؟ً ثانياً لتووزيع ضغط الكبح الكترونياً على العجلات ، ونظاما للمحافظة على التوازن عند استخدام المكابح داخل المعطفات ( معروف باسم سي . بي . سي " أى " كورنيبرينغ بريك كونترول " ) . وبالنسبة إلى تجهيزات الحفاظ على التوازن ،وتعزيز كل من الثبات على السرعات العالية ، والتماسك داخل المنعطفات ، جرى استخدام نظام " دي . أس . سي " ( " دايناميك ستابيليتي كونترول " ) ، أى نظام التحكم الديناميكي بالثبات ، إلى جانب نظام تحكم الكتروني بالتماسك مع ميزة منع تراج السيارة . واضافة الى طراز " Cooper " النشيط ، تطل ميني " Cooper S " على عشاقها بمظهر جديد يحافظ على لغة التصميم الرئيسية التي تشكل هوية متميزة لهذه السيارة العريقة . وتم ادخال تتحسينات على عدد من عناصر التصميم الى جانب اضافة احدث تقنيات السيارات لضمان تعزيز ديناتميكية تأديتها . وازداد حجم مينى الجديدة من ناحية الابعاد قليلاً مقارنة بحجم الجيل الاول من هذه السيارة . وتسمح الابعاد الامامية الاكبر باعتماد معاير ومتطلبات السلامة الجديدة في المستقبل حيث أزداد طول مقدمتها بنحو 60 ملم مقارنة بسابقتها . بالانتقال الى المقصورة الداخلية ، تعتبر مينى كوبر اس من اكثر السيارات التي عرفت تعديلات في فئتها او في تا ريخا الشخصي على الاقل , ويعكس كل من تصميم وحدات التحكم والاسطح الداخلية الخاصة ، المستوى المتقدم من الابتكار الذى يتناسب مع جيل اشباب وعصر التطور المتسارع . ولمسات الكروم التناغمة مع الجلد الطبيعي لها وقع خاص على المقصورة وعلى السائق الذى يمكنه التحكم بتجهيزات السيارة من خلال الكونسول الوسطي حيث تتواجد مفاتيح النوافذ والنظام السمعي بالاضافة الى نظام التكييف. وتشكل الشاشة الدائرية الكبيرة لعرض المعلومانت وادوات التحكم المركزية أحد العناصر الرئيسية للتصميم الداخلي للسيارة . ولم يزداد حجم وحدة العدادات المركزية فحسب . ولكن تم أيضاً تعزيز وظائفها العملية .و الى جانب عداد السرعة التقليدي . باتت توفر كذلك كافة وظائف الملاحة والترفية . كما تعتبر مينى كوبر اس من اكثر السيارات رحابة في فئتها واكثرها ذكاء لناحية الماسحات الزجاجية التي تشعر السائق والركاب بالانشراح خصوصا فتحة السقف البانورامية الكبيرة . اما لمقاعد ، فكا ن من المكن تزويد ميني كوبر أسي بمقاعد رياضية مع جوانب داعمة ، ميكانيكيا ، يذكر ان مينىCooper S وبيجو 207 rc تشاركان بنفس المحرك الذى صنع في فرنسا بتعاون مثمر بين كل من بيجو ، سيتروين BMW ، وهو مزود بشاحن هواء متطور قادر على توفير قوة ممتازة وعزم هائل لهذا المحرك الذي تبلغ سعته 1.6 ليتر . أما علبة التروس فهي يدوية بالتأكيد مكونة من 5 نسب اماية , والخيارات تشمل طبعا، كمان سبق واشرنا ، طرازات " one " و " Cooper " و "Cooper S" ، وا لفئة " Clubman " الممدة قاعدة العجلات من أى منها ، ما يستجيب لرغبات وطلبات العديد من الزبائن .
مواصفات المحركات :
ميني Clubman و ميني Cooper:
القوة :120 حصان
ناقل الحركه : سداسي السرعات في الناقل الالي واليدوي
من0إلى100 في : 9.8ثواني
الدفع :أمامي
ميني Clubman S ميني CooperS بشاحن تيربو :
المحرك : V4
القوة :175 حصان
ناقل الحركه : سداسي السرعات في الناقل يدوي
من0إلى100 في : 7.6 ثواني
الدفع :أمامي
ميني One:
القوة :95حصان
العزم :140نيوتن
ناقل الحركه : سداسي السرعات في الناقل الالي واليدوي
من0إلى100 في : 10.9 ثواني
الدفع :أماميالمحرك : V4 السعه:1.6 لترالمحرك : V4السعه:1.6 لتر
السعه:1.4 لتر
صور للسيارات:
1.Clubman S 2010:
2. Clubman 2010 :
3.One 2010:
4. Cooper 2010: